الموقع المتقدِّم للدراما والموسيقى العربية

طوني خليفة الحلقة 12

http://www.aljadeed.tv/arabic/program/tony_khalifeh

 

 

من طيران البلد بأغنية.

 إلى التعذيب في السجون، فالفياغرا النسائية.

تشعبت مواضيع الحلقة بمشاركة الوزير مروان شربل.

وفريق طوني خليفة ينجح بفك أسر محمد

 بعد عشر سنوات من العزلة!

 

بمشاركة وزير الداخلية السابق مروان شربل  في كامل الفقرات انطلقت هذه  الحلقة الاستثنائية من “طوني خليفة” بما فيها من مواضيع شيِّقة ومتنوِّعة، وكالعادة البداية بالسؤال الموجَّه للجمهور لربح ثلاثة جوائز (نقدية وبطاقتي سفر) أما السؤال الموجَّه لضيف الحلقة شربل ضمن فقرة “عندي سؤال” بانتظار الردود عليه طيلة الحلقة فكان: لمن تعطي صوتك التفضيلي بين هيفاء وهبي وأليسا؟

حكمت ديب وراغب علامة.

ضجت وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي نهاية الأسبوع الماضي بالإشكال الحاصل بين عضو كتلة “لبنان القوي” النائب حكمت ديب، وانتقاده شديد اللهجة للفنان راغب علامة على خلفية أغنيته الجديدة ذات المضمون السياسي “طار البلد”، والتي أطلقها للمرة الأولى عبر شاشة تلفزيونالجديد (وضمن نشرة الأخبار) وهي من كلمات الشاعر نزار فرنسيس. النائب ديب قال خلال مقابلة له عبر الـ”او تي في”: ” هيدا لازم يطير راسو، شو يعني طار البلد؟ شو هل اللامسؤولية”.. علامة اعتبر أن ديب يهدِّده فعلًا بقطع رأسه فسارع لتقديم إخبارٍ للرؤساء الثلاثة وللجهات الأمنية.. عدا رده الشخصي عبر تويتر وفيه: “ما قاله هذا النائب يمثِّل أخلاقه.. ثم أنني أعلم بأن فخامة الرئيس لا يقبل أن يكون عنده نواب يطلبون قطع رأسي، لأنني غنَّيت وجع الناس وجرح الوطن خوفًا على وطني… لكن كلام أهل الحق جرح أهل الباطل… وتحية الى أصدقائي الشرفاء من التيار الوطني الحر. وبين “طار البلد” ومتضامن مع راغب علامة تفاوتت المواقف على التويتر، حيث تضامن مع علامة العديد من الإعلاميين والفنانين، في وقت كانت هناك حملة كبيرة ضد راغب علامة مفادها أنه آخر شخص يحقّ له غناء هكذا أغنية لأسباب كثيرة… راغب خصَّ برنامج “طوني خليفة” بردٍّ تصعيدي قال فيه إنه من جهته سيواصل تقديم هذا النوع من الغناء وأنه محبوب من كل الشعب اللبناني بعكس ديب متحدِّيًا إياه  بتنفيذ ما قاله حول “تطيير رأسه”، أما ديب وفي اتصال خاص معه فقد تمت مواجهته برد راغب الجديد، كما وُوجه بمقطع سابق له مؤيدًا لأغنية الموسيقار الراحل ملحم بركات “صار بدنا حرق”، التي لا تقل استفزازًا عن “طار البلد”، مذكِّرين إياه بأغنيات مماثلة تنقل صورة سوداء عن لبنان، ليس أقلها أغنية زين العمر: “شو عملتلي بالبلد”، مع التذكير بأن الأغنية تمثِّل كاتبها أكثر من مغنيها، ولو أن الأخير يتبنى مسؤولية إطلاقها بصوته… شربل وضع كلام النائب ديب بصيغة “الكلام المجازي” فلا هو يريد تطيير رأس راغب، ولا يريد معركة معه..

التعذيب في السجون

من إعداد سمر بو شبل، وبحضور ومشاركة الضيوف: منير الزغبي (محامي في الاستئناف) مع مروان شربل، وأماني طالب (شقيقة السجينين محمد وحسن طالب) تمت متابعة قضية  هذه العائلة، وهذه المرة من باب “التعذيب” في مخافر التوقيف والسجون، بعدما كان المطلوب حسن طالب قد قرَّر من خلال البرنامج (بوجود المحامي أشرف الموسوي) تسليم نفسه إلى القضاء، شارحًا يومها معاناته ومعاناة شقيقه، الذي قيل إنه كان قد حاول تفجير نفسه على سطح مقام النبي يونس في بلدتهم (كفرا الجنوبية)، ليتبيّن عدم وجود أي مواد تفجير معه والقصة هي قصة سرقة للمقام، فأُلقي القبض على محمد بينما حسن وصل إلى البرنامج يومها مع استعداده لتسليم نفسه للقوى الأمنية (وهذا ما حصل يومها) من خلال “طوني خليفة”، مطالبًا بالحماية ومشيرًا إلى أنه سبق وتعرَّض للضرب المبرح من قبل أحد عناصر القوى الأمنية لدى توقيفه (وهو الذي يضع أسياخ معدنية في ساقيه).. الشقيقة كشفت عن تعرّض شقيقها محمد للضرب خلال التحقيق معه، ما أدَّى إلى فقدان ذاكرته واختلال في عقله، فقصد فريق البرنامج سجن رومية (حيث انتقل محمد) للتأكد من وجود آثار الضرب بانتظار تعيين طبيب شرعي … وهناك بالكاد تعرَّف على شقيقته.. وبين الكلام عن حصول تعذيب وعن القول أنه على العكس كان تحت تأثير المخدر قبل ان يتم القاء القبض عليه، جرت مناقشة القضية الإشكالية والتي بيَّن المحامي الزغبي وجود الكثير من الثغرات فيها، خصوصًا وصول الموقوف إلى سجن رومية قبل انتهاء التحقيق معه، وعلى هذا الأساس، وبتأييد من الوزير شربل، ذهبت هذه القضية للمتابعة بعهدة المحامي متبرعًا بإجراء كل ما يلزم.

تعنيف وقتل هرّة

من إعداد زهراء فردون، وبحضور شربل ود. فادي اليازجي  (معالج نفسي وأستاذ جامعي) كانت هذه المحطة مع شابٍ (يحيى عبد الكريم) نشر فيديو له وهو يقوم بتعذيب إحدى القطط حتى الموت، وذلك بمنتهى التشفِّي والسادية.. الشاب أُلقي القبض عليه ليوم واحد قبل أن يتم إطلاق سراحه، وقد استطاع فريق البرنامج الوصول إليه حيث أُجريَّ اللقاء معه ليعترف بقتل الهرة بسبب “خدشها له” وأن القوى الأمنية طالبته بتوقيع تعهد بعدم التعرُّض للقطط قبل إطلاقه… اليازجي أكَّد أن المعنِّف بهذه الطريقة غالبًا، لا بل حُكمًا، يكون هو من الأشخاص الذين تعرَّضوا للتعنيف، وطلب متابعته نفسيًا أكثر من الحكم عليه وإعادته إلى السجن، الأمر الذي لم يؤيده شربل بشكل قاطع.

العائلة المعزولة

ومن إعداد فردون والضيفين معًا شربل واليازجي تمت استضافة إحسان مرتضى  رجلٌ مسن هو عم لعائلة معزولة داخل منزلها، وصل فريق البرنامج إليها وقام بتحرير الضحية الأكبر (محمد مرتضى) وإحضاره إلى الأستوديو برفقة عمه، لشرح هذه القضية التي بدأت مع الوالد الذي ربما لم يستطع تقبُّل فكرة تقاعده عن العمل كمدرِّس في قطاع التربية والتعليم، ويبدو أنه شعر بأن هذه الحياة التي يعيشها ليست بعادلة ولا يمكن إلا أن تؤذي أولاده كما آذته من خلال التخلي عنه… من هنا قام بفعلته (سجن عائلته) ربما مدفوعًا بحالة نفسية غير مستقرة سابقًا (كما أكَّد شقيقه إحسان) لكنها حالة كانت تحت السيطرة من خلال العلاج الذي أهمله الوالد مع تقاعده، وقام بسجن أولاده في المنزل (فتاتين وشاب)، منذ ما يزيد عن عشر سنوات، منهم من تقبَّل الأمر ومنهم من هرب من سجنه (إحدى بناته تمرَّدت والتحقت بالتعليم الجامعي) بينما كان الأكثر عرضة للأذية هو أحد الأبناء، والذي لم يشاهد الطبيعة على بعد خطوات من منزله منذ عشر سنوات…  فريق طوني خليفة قام بالكشف عن مصير هذه العائلة كالعادة عبر الكاميرا الخفية، قبل أن يساعده شقيق الوالد (وعم الأولاد) لإخراجهم من “سجنهم”  بالكسر والخلع للباب الحديدي، بعدما ادَّعى الوالد الموجود في الداخل أنه أضاع “مفتاح القفل”، فريق العمل دخل وأجرى لقاءات مع الوالد والإبنة والإبن المحتجزين لتقدير ألوضع والعمل على إعادتهم قدر الإمكان إلى الحياة الطبيعية بين محيطهم ومجتمعهم، في ظل حالة الإرباك التي فاجأت الوالد ودفعته إلى عدم المعاندة.. ولأن القضية تحتاج للمزيد من المتابعة أنهى خليفة، وبعد الإضاءة على كل جوانبها، أنهى الفقرة بوضعها بمثابة “إخبار” برسم الجهات المعنيَّة للبدء أولًا بعلاج الوالد وتاليًا أبنائه الضحايا.

المتسولون.

لأن قضية المتسولين المنتشرين على امتداد الوطن ما عادت تُحتمل، قام فريق البرنامج، وهذه المرَّة من إعداد الزميلة ناهد سعيد، بالكشف عن عشرات المتسولين من الشمال إلى العاصمة، ليتبيَّن أنهم بالغالب يحترفون التسوُّل كمهنة لهم تدرُّ عليهم أموالًا يصعب على الكثير من الموظفين تحقيقها، واختُتمت الفقرة بتعقّب متسوّل يدّعي الشلل (أبو جمال)علمًا أنه مبتور اليد لا القدم، لكنه يعتمد على كرسي مدولب، وقد رُصد بالجرم المشهود وهو يمشي (بعدما أنكر لفريق البرنامج قدرته على السير) والأهم فقد جرى ضبطه وهو يرد على سؤال عن المبلغ الذي يحصِّله يوميًّا ليقول إنه يصل إلى مائتي ألف ليرة لبنانية!

الفياغرا النسائية

من إعداد سينتيا خوري تمت الإضاءة على “فياغرا نسائية” بدأت بالانتشار في الأسواق المصريّة عبر خبر تناقلته المواقع الإلكترونية، مع الإشارة إلى طرحه في الأسواق بعد موافقة وزارة الصحة، لكن الملفت أن هذا الدواء الذي انتشرت صورته عبر مواقع التواصل الاجتماعي أيضًا، طُبعت على غلافه صورة الراقصة الشهيرة سما المصري، وهو يحمل اسم Sama Viagra… سما خصّت “طوني خليفة” برسالة حول الموضوع، وعلَّقت أنها كانت تفضِّل لو أن صورتها وُضعت على فياغرا رجالية لا نسائية… أما ضيوف هذه الفقرة فكانوا وإلى جانب شربل: د. محمود عوّاد (اختصاصي ترميم وتجميل الأعضاء التناسلية وعقم الرجال)، د. بيارو كرم (اختصاصي صحة جنسية ونفسيَّة) وجميلة بيلوني (ربة منزل مطلَّقة)، وبعد عرض تقرير خاص من الشارع اللبناني حول هذه السلعة، أدلى الضيوف بآرائهم التي تراوحت بين الطرافة والجديَّة ليتفق الجميع أن “الفياغرا النسائية” لا تقدِّم ولا تؤخِّر في حالة النساء التي تعتمد على المرأة، نفسها بعيدًا عن المؤثرات الطبيَّة، وهو ما شرحه عوَّاد وأيَّده كرم، كما كان للسيدة بيلوني شهادتها في تأكيد ذلك.

منال عاصي والمحامون.

في الحلقة السابقة اتهم أحمد بدران (محامي المتهم محمد النحيلي) والدة منال عاصي بتقاضي أموال مقابل إسقاط الدعوى ضد قاتل ابنتها النحيلي، وانتهت الحلقة بتبادل اتهامات بين بدران وموكّلة ندى عاصي (أميرة جعنا) حول استلام مبلغ الأربعين مليون ليرة لبنانية.. بعد الحلقة.. فاجأت المحامية أميرة بالكشف عن اتفاق مخفي بينها وبين المحامي  بدران، الذي نفى أقوال أميرة وأصرَّ على دفعه مبلغ 40 مليون ليرة لبنانية للأم بواسطة محاميتها، بعدما فاوضت على 60 مليون لإسقاط حقها في القضية، وأن المبلغ سُلِّم لأميرة جعنا بصفتها محامية الورثة، ومهمتها تقتضي تسليم المبلغ للجدَّة.. المحامية وعدا نفيها لاستلام المبلغ أشارت إلى أن الاتفاق جرى حول سحب القضية من التداول الإعلامي، دون التطرق إلى المال، الذي لم تستلمه ولم تسلمه لأحد، هذا الكلام دفع المحامي بدران إلى إعادة الاتصال والرد على الرد بتأكيد دفع المبلغ ما استدعى طلب طوني خليفة بمواجهة لاحقة بين المحاميين في هذه الحلقة، هذه المواجهة التي لم تحصل بعد تلكؤ المحامية وانتظار المحاميين إذنًا من نقابة المحامين للمواجهة والتي قال خليفة إنه وللأمانة وجد بدران متحمسًا لها، عكس “جعنا”، وهذا الأمر برأيه له دلالات واضحة… الفقرة من إعداد دومينيك أبو حنّا.

عندي سؤال – مروان شربل

بعد تأجيل الحوار الكامل مع الوزير شربل إلى حلقة لاحقة اقتصرت فقرة “عندي سؤال” على رد شربل حول صوته التفضيلي، ليختار هيفاء وهبي لا أليسا، لأنه يحب الجمال كما قال…

أما الفائزون الثلاثة بالقرعة فهم: ماهر البوشي، مهى ديراني وزياد ضو، بينما الجوائز توزعت كالتالي: 500 دولار نقدًا، ألف دولار من محمود قبلان للسجاد وبطاقة سفر من vip travel إلى دبي أو اسطنبول.

 

تصوير فوتوغرافي: فريال نعمة

Contact us
Watta Al Museitbeh, Beirut-Lebanon
+961.1.303300 (205/207)
Print Friendly, PDF & Email
Share