الموقع المتقدِّم للدراما والموسيقى العربية

روايتها عن “مرمرة” ستتحول إلى مسلسل تركي

في صالون غازي الثقافي العربي

تكريم الأديبة والشاعرة السعودية مها عبود باعشن

 

————————-

خاص أمواج/ ضاهر شمعون

————————-

السبت، 19 مايو 2012 – 12:5

بحضورعددٍ من الإعلاميين والمثقفين والسفراء والفنانين، كرَّم صالون غازي الثقافي العربي في مصر، الكاتبة والشاعرة السعودية مها عبود باعشن لحصولها على جائزة الإنسان العربي لعام 2011 م والتي يمنحها المركز العربي- الأوروبي لحقوق الإنسان والقانون الدولي بالعاصمة النرويجية أوسلو، وذلك عن روايتها “الحب فوق سطح مرمرة..

في البداية رحَّب الدكتور غازي زين عوض الله المدني رئيس مجلس إدارة “صالون غازي الثقافي العربي” بالحضور وتحدَّث عن الروائية السعودية مها عبود باعشن وعن أهمية روايتها في كونها رصدت بشكل أدبي قصة أسطول الحرية التركي الذي انطلق من بحر مرمرة لإغاثة أهالي قطاع غزة.

ولم يكتفِ الصالون بتكريم الكاتبة السعودية مها عبود باعشن، ولكنه كرَّم عدداً من الكتاب والإعلاميين والمثقفين منهم الكاتب الكبير صلاح منتصر، والمفكر الدكتور أحمد سلامة صاحب “موسوعة الحكمة في الحضارات” والفنانة التشكيلية تغريد يوسف وآخرين.

الكاتبة السعودية مها عبود باعشن صرحت قائلة:

–         فزت بعدد من الجوائز ونلت أكثر من تكريم، ولكن تكريمي اليوم له طعم خاص لأنه على أرض مصر، وسط عدد من مثقفيها وفنانيها وكم أنا سعيدة بصالون الدكتور غازي الثقافي العربي، الذي دائماً ما يكرِّم أصحاب المواهب الحقيقية والرواد في المجال الثقافي.

وأضافت مها:

–          عايشت موضوع أسطول الحرية التركي، وأجواء الرواية عايشتها قبل أن أعيشها فهي قصة إنسانية تبحث عن الإنسان في الإنسان رغم أن الرواية تتناول موضوعاً سياسياً، ومن المقرر تحويل الرواية إلى مسلسل درامي يصوَّر في كلٍّ من: تركيا، سوريا، لبنان، مصر وفرنسا.

رواية ” الحب فوق سطح مرمرة” تُعد الرواية الثانية للكاتبة مها عبود باعشن فقد كتبت من قبل رواية بعنوان ” وضاء” بالإضافة لأعمالها الأخرى في مجال الشعر والفنون التشكيلية إلا أن روايتها الأخيرة حققت لها شهرة أوسع فهي رواية سياسية عاطفية إنسانية، تتحدث عن “مرمرة” التي تحركت لفك الحصار عن غزة والضربة الإسرائيلية، إضافة إلى أنها تناقش القضية الفلسطينية والربيع العربي.

Print Friendly, PDF & Email
Share