الموقع المتقدِّم للدراما والموسيقى العربية

بالفيديو/ تيرو تكرِّم ملحم بركات

 

بعد فيروز وصباح والصافي.

 

أعلنت إدارة مسرح إسطنبولي وجمعية تيرو للفنون عن إقامة الدورة الثالثة من مهرجان صور الموسيقي الدولي تحية للموسيقار الراحل ملحم بركات في المسرح الوطني اللبناني في مدينة صور في الفترة الممتدة من 27 ولغاية 30 أبريل/ نيسان الجاري، وتشارك في المهرجان فرق محلية وأجنبية وذلك بتنظيم من جمعية تيرو للفنون وبالتعاون مع وزارتي الثقافة والسياحة وبلدية صور.

يشارك في حفل الافتتاح كلٌّ من الفنان وعد بركات والفرقة الموسيقية والشاعر نزار فرنسيس.. وستُلقى كلمات من وزارة الثقافة ونقابة محترفي الموسيقى والغناء ونقابة ممثلي المسرح والسينما والإذاعة والتلفزيون في لبنان. وسيُقام معرض صور فوتوغرافية ورسومات تحت عنوان “أبو مجد” كما سيُقام “كرنفال شارع” بمشاركة فرقة اليسار الشبابية وفرق من اليونيفيل العاملة في جنوب لبنان من الوحدات: الإيطالية، الكوريَّة، الغانيَّة، والأندونيسية، كما سيُعرض فيلم وثائقي قصير بعنوان “الموسيقار” للمخرج اللبناني نبيل لبٌس.

يشارك في اليوم الثاني الفنان محمد رزق الله وأشرف صالح من ليبيا ومعزوفات لهناء شرانق وزينة سكيكي ويوسف الفحل وحسين قرعوني وأمسية غنائية ليحيا الدادا من لبنان. وفي اليوم الثالث تشارك فرقة حنين الفلسطينية وفرقة كورال مدرسة الجعفرية، وأحمد دهيني بالإضافة الى معزفات لكشافة التربية الوطنية. أما اليوم الرابع فسيتم عرض أفلام ملحم بركات السينمائية “مرمورة” إنتاج عام 1985 من تأليف وبطولة كريم أبو شقرا وإخراج وئام الصعيدي، وفيلم “حبي الذي لا يموت”1984 من كتابة حبيب مجاعص  إخراج يوسف شرف الدين.

والجدير بالذكر أن أنشطة المهرجان تقدَّم للجمهور عمومًا بالمجان، وسيحتفي المهرجان بالموسيقار ملحم بركات بعدما احتفت مهرجانات سابقة بالراحلين وديع الصافي وصباح عام 2015 وبالسيدة فيروز عام 2016.

هذا وتهدف جمعية تيرو للفنون التي ساهم في تأسيسها الممثل والمخرج قاسم إسطنبولي إلى استعادة الحياة الفنية وتفعيل الحركة الثقافية في المناطق المهمَّشة، ويرتكز عملها على افتتاح مراكز ثقافية مستقلة وإقامة مهرجانات موسيقية ومسرحية وسينمائية وورش تدريبية من خلال توفير منصات ثقافية، كإعادة تأهيل “سينما الحمرا” في مدينة صور بعد 30 عامًا، واعادة افتتاح “سينما ستارز” في مدينة النبطية بعد 27 عاماً، وسينما ريفولي بعد 29 عامًا، لتتحول إلى “المسرح الوطني اللبناني” كأول مسرح وسينما مجانية في لبنان، ومنصَّة ثقافيَّة حُرَّة ومستقلَّة للجميع. بالإضافة الى إقامة مهرجان لبنان المسرحي الدولي ومهرجان لبنان السينمائي الدولي للأفلام القصيرة ومهرجان صور الموسيقي الدولي ومهرجان شوف لبنان بالسينما الجوالة ومهرجان لبنان المسرحي لمونودراما المرأة لدورات متتالية.

Print Friendly, PDF & Email
Share