بواسطة admin فى 16 - January - 2013 لايوجد تعليق

ونقابة الفنانين المحترفين

تتقدم بالتهاني لفريق المسرحية

ولحاكم الشارقة.

==============

خاص أمواج

=============

تقدَّم مجلس نقابة الفنانين المحترفين، ممثلاً بالنقيبة سميرة بارودي، مندوبة الهيئة العربية للمسرح في لبنان بأصدق التهاني لفريق مسرحية “الديكتاتور” ولسمو حاكم الشارقة ورئيس وأعضاء الهيئة العربية للمسرح، لمناسبة فوز المسرحية اللبنانية “الديكتاتور” كأفضل عرض مسرحي، من تأليف عصام محفوظ، والتي تعيد إخراجها بعد حوالي 45 سنة على عرضها الأول في لبنان، المخرجة  لينا أبيض، من بطولة عايدة صبرا وجوليا قصار، وذلك بالمركز الأول ضمن مهرجان المسرح العربي، بدورته الخامسة، والذي أقيم في العاصمة القطرية الدوحة،.

نذكر أن مسرحية  ”الديكتاتور” لأحد كبار رواد المسرح اللبناني عصام محفوظ سبق وعرضت عام 1968 على مسرح بيروت- عين المريسة، من بطولة أنطوان كرباج وميشال نبعة، الذي تولى عملية إخراجها بنفسه، بينما تقوم اليوم لينا أبيض بالإخراج محولة العمل إلى عملٍ نسائي بحت (إخراجاً وتمثيلاً) لتحل جوليا قصار محل أنطوان كرباج  بدور” الديكتاتور” وعايدة صبرا محل  ميشال نبعة في دور” التابع سعدون”، ويمكن للجمهور اللبناني متابعة هذا العرض ابتداءً من الثاني من شهر شباط “فبراير” المقبل في لبنان..

وكانت تسعة أعمال مسرحية عربية قد تنافست في هذا المهرجان، إلى جانب “الدكتاتور” و”تمارين في التسامح” من لبنان و”ياما كان” عمل تونسي- لبناني مشترك وهي:

“العرض الأخير” – قطر، “مندلي” – الكويت، “انفلات” – تونس، “باسبورت” – العراق، “صهيل الطين” -الإمارات، و”امرأة من ورق” من الجزائر.

أما لجنة التحكيم فقد رأسها الفنان القطري عبد الرحمن المناعي، وشاركت بها الممثلة العراقية الكبيرة عواطف نعيم، وقد اختتمت فعاليات المهرجان أمس، بحضور سعادة الدكتور حمد بن عبد العزيز الكواري (وزير الثقافة والفنون والتراث)، حيث حظيت المشاركة اللبنانية (بمسرحية الديكتاتور) بالمركز الأول كما أسلفنا وبجائزة سمو حاكم إمارة الشارقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي (عضو المجلس الأعلى للاتحاد).

هذا وقد جرى تكريم مبدعات عربيات قدمن مجهودهن في مسيرة المسرح العربي بينهن رندا أسمر (من لبنان):

فتحية العسال ونهاد صلحية – مصر،  مريم الصالح وسعاد عبد الله – الكويت، أحلام محمد -البحرين، أمينة عبد الرسول -عُمان، سميرة بن عمار – تونس، سامية بكري – فلسطين، سمر محمد- العراق، سميرة أحمد -الإمارات، سونيا – الجزائر، فايزة غمسيب- السودان، مريم سلطان – الإمارات، منحة عبد الله – المملكة العربية السعودية، والدكتورة وهدية سعيد -قطر.

وفي كلمة ألقتها الفنانة العراقية عواطف نعيم دعت لجنة التحكيم مبدعي العروض المسرحية إلى ضرورة انتقاء لغة عربية مبسطة، وعدم الإغراق في لغة معقدة على المتلقي، وأن يتم تحديد يومين للعرض المسرحي بدلاً من يومٍ واحد.

Print Friendly
Share

اترك تعليقاً

id and name changed to block remote comment spam bot

CAPTCHA Image
*

سياسة

00

برحيل ياغي فقدت الساحة الوط

والناصريون يعزون  ويحتفلون بانتصار روسيا  من ضمن الفعاليات اللبنانية والعربية التي شاركت بواجب العزاء ...
00

تأجيل النطق بالحكم في قضية

  زينة - أحمد عز إلى 25 حزيران "يونيو" ======================= القاهرة مكتب أمواج: عفت عزمي ====================== كما ...
00

الفيلم اللّبناني السر المد

في ظل الانكسارات العربية  يروي حكاية بطولة ويرفض الانهزام! كتب وليد باريش: ... يأتي عرض ...
00

تهديد بالقتل على الهواء

في للنشر مع ريما كركي   مواجهة تجاوزت الحدود بين المحامية بشرى الخليل والأيوبي الشيخ ...
00

القلمون/ تقرير مصوَّر وشامل

هل حُسمت معركة القلمون وما هي هدية المقاومة للجيش اللبناني. ولماذا خاب أمل العدو ...
... المزيد

اعلانات