الموقع الأول للدراما والموسيقى العربية

أوركسترا طهران السمفونية على مسرح قصر الأونيسكو

 

 برنامج متنوع بين الموسيقى الإيرانية واللبنانية والعالمية

================

خاص أمواج

================

برعاية معالي وزير الثقافة اللبناني المهندس كابي ليون  دعت رسالات/ الجمعية اللبنانية للفنون، لحضور “أوركسترا طهران السيمفونية” في أول حضورٍ لها إلى لبنان، وذلك على مسرح “قصر الأونيسكو”  مساء غدٍ السبت الواقع في 29 أيلول الساعة الثامنة مساءً.

“أوركسترا طهران السمفونية”، تأسست عام 1933،  على يد المايسترو برويز محمود وكانت تُعرف بـاسم”أوركسترا بلدية طهران”، وتعاقب على قيادتها عدد كبير من قادة الأوركسترا الذين كانوا يعتمدون المكتبة الموسيقية الكلاسيكية العالمية في برامج العزف والتدريب والحفلات.

وفي العام 1979 وبعد انتصار الثورة الإسلامية في إيران على يد الإمام الخميني، حصل تحول جذري في طريقة عمل الأوركسترا. فاتجهت إلى عزف موسيقى المؤلفين الإيرانيين بأنواعها المختلفة، والتي تتراوح بين الأعمال الكلاسيكية التقليدية، وبين الموسيقى التراثية. وصار وسيلة في التعبير عن القضايا الكثيرة والهموم الكبيرة للشعب الإيراني.

بعد انتهاء الحرب العراقية الإيرانية، بدأت الأوركسترا بتقديم مجموعة من الحفلات خارج البلاد، كان آخرها جولتها الشهيرة في أوروبا في العام 2010 ، في كل من إيطاليا بلجيكا وفرنسا.

في العام الماضي أحيت  الأوركسترا أمسية موسيقية مهمة جدا في قطر.

واليوم تطل في أول حضور لها إلى لبنان في أمسية تنظمها رسالات/ الجمعية اللبنانية للفنون في قصر الأونيسكو في بيروت، يقودها المايسترو المعروف نادر مرتضى بور استادى، وتقدِّم الحفل الإعلامية كوثر البشراوي، وذلك في برنامج متنوع بين الموسيقى الإيرانية واللبنانية والعالمية.

نقطة الدائرة “رقص دايره” (تأليف: سنجرى) (5 د)

تراب المحبة “خاك مهرآيين” (تأليف: على اكبر قربانى، صولو: محمد رضا صفى) (5 د)

قطف الثمار “خوشه جينى” (تأليف: توكلى، صولو: محمد رضا صفى) (5 د)

وطني “وطنم” (تأليف: لومر، صولو: محمد رضا صفى) (5 د)

السلم العالمي “صلح جهانى” (تأليف: د. جراغعلى، صولو: اميد حجت) (8 د)

إيغمونت Egmont (تأليف: لودفيغ فان بيتهوفن) (8 د)

كونشرتو للفيولن والوتريات (تأليف: جون سيباستيان باخ) (7 د)

يا حرية (تأليف: الأخوين رحباني) (3 د)

رجال الله (تأليف: جورج حرّو) (9 د)

 

Print Friendly, PDF & Email
Share