الموقع المتقدِّم للدراما والموسيقى العربية

لينا شاماميان بين الشام والخليج

 

 والأندلس وأرمينيا

 في العلا السعودية مع الشاب خالد

 

 

تتواصل فعاليات لحظات العلا في قاعة مرايا لشهر كانون أول/ديسمبر مع الفنانين الشاب خالد ولينا شاماميان.

تحيي الفنانة السورية لينا شاماميان حفلًا غنائيًّا في العاشر من كانون أول /ديسمبر، يليها الفنان الجزائري الشاب خالد على ذات المسرح في السابع عشر منه.

تقدم لينا شاماميان موسيقى غنائية كلاسيكية تعكس خلفيتها في دراسة الأوبرا الكلاسيكية ومشاركتها في عدد من مشاريع الموسيقى العالمية. يمزج أسلوب لينا الفريد بين الأنماط التقليدية للأغاني الشرقية من العالم العربي وأرمينيا مع الكلاسيكيات الغربية، مع دمج الآلات الشرقية التقليدية في تناغم مع نظيراتها الغربية لتكون النتيجة الإحساس بالروح الموسيقية مع ارتجال يثير إعجاب الجماهير.

ومع حفل موسيقي تقدمه لينا في مرايا بعنوان “طريق الشمس”، تعد لينا جمهورها السعودي بحدث خاص. حيث ستكون الحفلة مقدمة في شكل رحلة سفر على طول طريق موسيقي يمر بين الشام والخليج والأندلس وأرمينيا، ليصل إلى موسيقى الجاز والبوب ​​الكلاسيكي الحديث الغربي. على خشبة المسرح، يتألف الأوركسترا بقيادة المايسترو الروسي الأرمني ألكسندر إراديانن مع عازفي الجاز والأوتار من مصر. أما الإدارة الموسيقية للحفل فيقوم بها الموسيقي البلجيكي التركي جيهان سيزر.

من جهته الشاب خالد، المغني العربي الجزائري العالمي، فقد بدأ حياته الغنائية في سن 14 سنة عندما أسس فرقته أسماها “الخمس نجوم” وبدأ تقديم عروضه في النوادي الليلية وحفلات الزفاف. يعتبر خالد من رواد فن الراي الموسيقي العالمي، وهو نوع من الموسيقى الشعبية الجزائرية نشأ في عشرينيات القرن الماضي في مدينة وهران الساحلية. غنى خالد العديد من الدويتوهات الشهيرة مع عدد كبير من المطربين العالميين والعرب طوال مسيرته الموسيقية الطويلة.

سيقدم كل من خالد ولينا عرضًا في العلا لأول مرة، بينما يعد كل منهما حفلًا موسيقيًا خاصًا للترفيه عن الجمهور وجعل كل حفل لحظة لا تُنسى في العلا.

تقول لينا:

–       أنا فخورة بإحياء حفلتي لأول مرة في المملكة العربية السعودية في مفترق طرق مدينة الحضارات القديمة في العلا، وبالطبع في مرايا، القاعة الفريدة من نوعها من حيث الهندسة المعمارية و الروح الرقيقة. أستعد بحماس كبير و بالتعاون مع شركاء عالميين لمجموعة متنوعة من الموسيقى التي يمكن أن تعكس أصالة المكان، وتمزج بين موسيقى البوب ​​الشعبية والجاز و الموسيقى الكلاسيكية والشرقية.

وتعليقًا على حفلته وزيارته للعلا، قال خالد:

–       المملكة العربية السعودية مكان محبوب إلى قلبي منذ حفلتي الأولى في المملكة عام 2017، وأنا متحمس بشدة للغناء في مدينة العلا التاريخية. كنت أرغب دائمًا في زيارة العلا وآمل أن أزور مواقعها الأثرية أثناء وجودي هناك. كما أنني أحضر بعض المفاجآت للجماهير لجعلها ليلة لا تُنسى في العلا.

ستكون حفلات خالد ولينا آخر الفعاليات الموسيقية قبل الانطلاق الرسمي لمهرجانات موسم لحظات العلا التي تبدأ في 21 ديسمبر، حيث سيتم الإعلان عن عدة ليالي موسيقية لاحقًا ترضي جميع أذواق عشاق الموسيقى.

 

Print Friendly, PDF & Email
Share