الموقع المتقدِّم للدراما والموسيقى العربية

مدينة نيوم “أوكساچون” السعودية.

 

 أكبر تجمع صناعي عائم في العالم

  •   طاقة نظيفة في سبعة قطاعات حيويَّة

مدعومة بالطاقة المتجدِّدة تشكل أساساً للتنمية الصناعية.

  •  سكانها  مليون نسمة من كل أنحاء العالم .

المملكة العربية السعودية، 17 تشرين أول/نوفمبر 2021.

 

أُعلن اليوم في المملكة العربية السعودية رسميَّا عن إنشاء مدينة نيوم الصناعيَّة-“أوكساجون”، والتي تشكِّل خطوة أخرى ضمن مخطط نيوم الرئيسي، وتستهدف تقديم نموذجِ جديدٍ لمراكز التصنيع المستقبلية وفقًا لإستراتيجية نيوم المتمثلة في إعادة تعريف الطريقة التي تعيش وتعمل بها البشرية في المستقبل. ما يلبي الطموحات في تحقيق مستهدفات رؤية العام 2030.

ومشروع نيوم يقع في شمال غرب المملكة العربية السعودية على البحر الأحمر، حيث يتم بناؤه من الصفر ليكون حاضرةً تنبض بالحياة – وهو مكان تُحدّد فيه ريادة الأعمال مسار هذا المستقبل الجديد. وسيكون مقصدًا وموطنًا لأصحاب الطموح الذين يسعون أن يكونوا جزءًا من بناء نموذج جديد لمعيشة استثنائية، وإنشاء شركات مزدهرة.

كما سيتجلى في نيوم الإبداع في مجال الحفاظ على البيئة. وستضم عددًا من المدن والموانئ والمناطق التجارية ومراكز البحوث والمرافق الرياضية والترفيهية والوجهات السياحية، كما ستكون مقرًا للعيش والعمل لأكثر من مليون شخص من جميع أنحاء العالم. وبوصفه مركزًا للابتكار، سيستقطب مشروع نيوم روّاد وقادة الأعمال والشركات للبحث في التقنيات والمشاريع الجديدة، واحتضانها وتسويقها بأساليب مبتكرة. وسيجسّد سكان نيوم أخلاقياتٍ وقيمًا تمثل روح الجماعة، كما سيعتمدون ثقافة تتبنى الاستكشاف والمغامرة والتنوع، مدعومين بنظام قانوني منسجم مع الأعراف الدولية، نظام لا يتوقف عن التطور ليثمر نموًا اقتصاديًّا ومجتمعًا مكللًا بالنجاح والازدهار.

أما من خلال أوكساچون، وحسب الرئيس التنفيذي لشركة نيوم المهندس نظمي النصر فسيشهد العالم تحولًا جذريًّا في رؤيته لمراكز التصنيع. وما يشجِّع أكثر هو حماسة عدد من الشركاء الذين أبدوا حرصهم على بدء مشاريعهم في أوكساچون. هؤلاء هم رواد التغيير الذين سينشئون المصانع المعزَّزة بأحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحقيق قفزة نوعيَّة لهذه الحقبة من الثورة الصناعية الرابعة.

وتحتل “أوكساچون” منطقة كبيرة في الركن الجنوبي الغربي من نيوم، وتتركز البيئة الحضرية الأساسية حول الميناء المتكامل ومركز الخدمات اللوجستية الذي سيضم غالبية سكان المدينة الصناعية. ويقلِّل التصميم “الثُّماني” الفريد للمدينة أي تأثيرات سلبيَّة على البيئة، حيث سيوفر أفضل ما يمكن من استخدامات الأراضي، لدعم توجه نيوم في الحفاظ على ما نسبته 95% من البيئة الطبيعية. كما تشكل المدينة أكبر هيكل عائم في العالم.

ومن خلال المدينة الصناعية “أوكساچون” ستتميَّز نيوم بأول نظام بيئي متكامل لسلسلة التوريد والموانئ في العالم حيث سيتم توحيد تشغيل مرافق تسليم الموانئ والخدمات اللوجستية وسكك الحديد، ما يوفر مستويات إنتاجية عالمية مع صفر انبعاثات كربونية من خلال العمل بالطاقة النظيفة بنسبة 100٪، وستصبح نقطة محورية لقادة الصناعة الذين يرغبون في قيادة التغيير لإنشاء مصانع متقدمة ونظيفة في المستقبل.

وتعتمد المدينة الصناعية “أوكساچون” على أكثر التقنيات تقدمًا مثل: إنترنت الأشياء (IoT) ، وتفاعل الإنسان مع الآلة، والذكاء الاصطناعي والقدرة على التوقع، والروبوتات. وجميعها مقترنة بشبكة من مراكز التوزيع المستقلة والمؤتمتة بالكامل (Automated)…

كل ذلك مع توفير قابلية استثنائية للعيش في المشهد الحضري، على المدينة الصناعية، حيث تتجسد الرفاهية الاستثنائية من خلال تصميم المجتمعات وتخصيصها للمشي، أو التنقل من خلال الاعتماد على الطاقة الهيدروجينية صديقة البيئة كوقود حيوي يغذي أنظمة النقل والمواصلات. وسيتم بناء الصناعة المستدامة حول المجتمعات لتقليل وقت التنقل وتوفير حياة استثنائية مع دمج الطبيعة بسلاسة في البيئة الحضرية.

ومن خلال معايير تنظيمية هي الأفضل في فئتها ودعم واسع وكبير، فإنه من المخطط له أن تنمو المدينة الصناعية  بشكل سريع لترحب برواد التصنيع والمستثمرين وأصحاب الأعمال  في بداية عام 2022.

Print Friendly, PDF & Email
Share