الموقع المتقدِّم للدراما والموسيقى العربية

‫ طواويس خضراء مهدَّدة بالانقراض.

 

هكذا تزايد عددها في الصين.

حول عدد التجمعات البرَّية للطواويس الخضراء المهَّددة بالانقراض، عُقد الجزء الأول من الاجتماع الـ15 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة للتنوع البيولوجي في مدينة كونمينغ حاضرة مقاطعة يوننان جنوب غربي الصين، وذلك في الفترة ما بين الـ11 والـ15 من تشرين أول/ أكتوبر الجاري.

يانغ شياو جيون، الباحث في علم الطيور بمعهد كونمينغ لعلوم الحيوان التابع لأكاديمية العلوم الصينية، أشار إلى وجود زيادة مُطردة حاليًّا بأعداد هذه الطواويس، وذلك بعدما تحسنت جودة البيئة في مواطنها بشكل ملحوظ، وبرز دور نموذجي لأنظمة الإدارة المشتركة بين الحكومة والمجتمع والمنظمات، وتشكلت أوليَّا تجمعات الطواويس الخضراء التي تم تكاثرها وتربيتها بشكل اصطناعي، وذلك بفضل جهود دؤوبة.

وتُعتبر الطواويس الخضراء من الأنوع المحليَّة في الصين، وأدرجها الكتاب الأحمر الصادر عن الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة في عام 1988 في قائمة “الأنواع المعرَّضة للخطر”، وصنفها في عام 1994 ضمن قائمة “الأنواع السهلة للتعرض للانقراض” وضمن قائمة “الأنواع المهدَّدة بالانقراض” عام 2009.

ومن أجل حماية وإنقاذ الطواويس الخضراء في البيئة البرية، اتخذت مقاطعة يوننان سلسلة إجراءات لمواصلة تعزيز حمايتها ومواطنها، تتضمن تصنيفها ضمن “الأنواع ذات العدد القليل” وتخصيص الأموال.

وبفضل تنفيذ إجراءات صارمة، شهد عدد تجمعات الطواويس الخضراء زيادة مطردة. وأوضحت بيانات ومعلومات أن عدد تجمعات الطواويس الخضراء في يوننان تراوح بين 485 و547 عام 2018، وازداد العدد في الفترة ما بين عامي 2019 و2021 إلى ما بين 555 و600، وتجمّع كثير منها في الأودية بمناطق الروافد العليا والوسطى لنهر يوانجيانغ.

Print Friendly, PDF & Email
Share