طموحنا أن نتحول إلى منبر نقاش لبناني-عربي

أول تظاهرة مسرحية دولية في الجنوب

“مهرجان لبنان المسرحي الدولي3”

 

أعلنت إدارة مسرح إسطنبولي وجمعية تيرو للفنون عن إقامة الدورة الثالثة من مهرجان لبنان المسرحي الدولي في الفترة الممتدة من 23 ولغاية 27 أغسطس /آب 2018، في مدينتي صور والنبطية، وذلك بالتعاون مع وزارتي الثقافة والسياحة ومؤسسة دروسوس، وقد تم فتح باب استقبال العروض للفرق المحلية والعربية والأجنبية حتى 15 يونيو/حزيران الجاري، كما وستُقام على هامش المهرجان عروضٌ سينمائية وموسيقية ومعارض فنية.

وتتنافس العروض في المسابقة الرسمية للمهرجان على جائزة أفضل ممثل وممثلة، وجائزة أفضل إخراج، وأفضل نص، وأفضل سينوجرافيا، وأفضل عمل متكامل. وعبَّرت اللجنة المنظمة عن أهمية إقامة المهرجان كونه أسس أول تظاهرة مسرحية دولية في الجنوب وفي مناطق مختلفة مع وجود ورش تكوينية وندوات ومناقشات ما يساهم في تأسيس ثقافة مسرحية في جميع المناطق تحقيقًا للإنماء الثقافي المتوازي في وجه التهميش الثقافي الذي تعانيه بعض المناطق اللبنانية.

وقال مؤسس المهرجان الممثل والمخرج قاسم إسطنبولي:

  • عام 2014 قمنا بإطلاق مهرجان صور المسرحي الدولي في سينما الحمرا ولكن رغم إغلاقها من قبل أصحابها ورغم إقفال سينما ستارز قسريًّا في النبطية، إلا أننا نصارع من أجل البقاء والاستمرارية من خلال المتطوعين وطلاب “محترف تيرو للفنون”، فنحن متمسكون بالحلم والأمل في ظل غياب السياسات الداعمة للثقافة في هذا البلد الذي تُقفَل فيه المنصات الثقافية دون أي مبرر منطقي سوى كونها مساحات حرة ومستقلة ومجانية وغير سياسية.

ويُعتبر مهرجان لبنان المسرحي الدولي تجمعًا فنيًّا مسرحيًّا وموسيقيًّا وسينمائيًّا. ويستطيع الفنانون الراغبون في المشاركة إرسال أعمالهم عبر بريد المهرجان الإلكتروني.

Print Friendly, PDF & Email
Share